( للتميز ...عنوان )
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مناظرة الحروف العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HUSAM
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 69
المزاج :
المهنة :
الوسام :
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

مُساهمةموضوع: مناظرة الحروف العربية   الإثنين مارس 16, 2009 8:08 pm

يقصد بمناظرة الحروف Transliteration أو الحورفة كتابَةُ لغةٍ ما بحروف لغةٍ أُخرَى، فهِيَ قابلةٌ لأَن تقومَ أذن مِن لغةٍ إِلى لغةٍ و بالعَكس. و على سبيل المثال فكتابَة اللغة العربيّة بِأَحرفٍ لاتينِيّة أو رومانِيَّة تُعرفُ بالرَومنة romanization [1]، أمّا كتابَةُ لغةٍ ما غير عربيّة بأحرف عربيّة فتعرفُ أحياناً بِالعَورَبَة arabization ، و أحياناً ب مُواءمة الحروف العربية [2].

و لا بُدَّ هنا من التَميِيز بَين العَوربة، أو الكتابة بأحرف عربيّة، و التعرِيب[3]، و هو أعادة سبكِ كلمةٍ أجنبِيّة على أوزان اللغة العربِيّة. فكلمة "تِلفاز" مثلاً ناتجةٌ عن تعريبٍ، بعكس كلمة "تَليفزيون" الناتجة عن عَوْربة[/
color]

[color=green]أهمّية العوربة

كل أبجدية تَستَطيع أن تمثل مجموعة بعينها من الأصوات. فالعربية مثلاً تشتمل على حروف لا تتواجد باللغة الإنجليزية أو الأردية مثل الحاء و الضاد. و الواضح أنّ تواصُلَ الأمَم يتطلّب أن يتمكّن ناطقو كل لغة أن يستعملوا أبجديّتهُم لتدوين الأصوات التي تهمهم من لغات سواهُم. و أوضح مثالٍ على ذلك حاجةُ العرب مثلاً لِكتابةِ الأسماء الأجنبيّة بالحرف العربي.


أهمية الرومنة
الرومنة كتابة الألفاظ العربيّة بأحرف رومانية أو لاتينية. و هي تكتسبُ فيما بعد قدوم الكمبيوتر أهميةً خاصّة إِذ أنَّ كثيراً من مستعملي الكمبيوتر من العرب يستعملون لوحة طباعةٍ لاتينية لا عربية.

HUS 4 EVER


woaawo farao king sunny woaawo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مناظرة الحروف العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
TECNO MEDIA :: المنتديات الفنية :: منتدى الأدب والشعر-
انتقل الى: